کد مطلب:256435 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:331

النص علیه بالخلافة
ان اقبال الناس علی شی ء أو ادبارهم عنه لا یغیر من حقیقة ذلك الشی ء، فاجتماع الملایین من الهنود و غیرهم علی تقدیس البقر لا یصحح هذا التقدیس عند العقلاء و أهل الرأی، و اعراض قریش عن الاسلام و صدها عنه، و محاربتها للرسول صلی الله علیه و آله و سلم، لایخدش بصلاحیته، و أنه نظام الحیاة.

و كذلك الأئمة علیهم السلام، قوبلوا الناس بالاعراض و المجافاة، و طوردوا من قبل السلطات، حتی قضوا حیاتهم مضطهدین مشردین، ولكنهم بقوا وحدهم فی البلدان، تزدهر الكتب بعلومهم و آدابهم، و تتعطر الأندیة و المحافل بجمیل ذكرهم، والثناء علیهم.

و فی الوقف الذی كان الأئمة علیهم السلام یقضون حیاتهم فی زنزانات السجون، و تحت وطأة الحكم الأموی و العباسی، تراقبهم السلطات و تتبعهم قتلا و سجنا، و تشریدا، هذه الظروف - علی شدتها - لم تمنعهم من نشر العلم، و تثقیف الأمة، و الامتداد بالاسلام، فهم یعتبرون أنفسهم المسؤولین عن هذا الدین، والقوامین علیه و السدنة له.

و شی ء آخر اهتم به الأئمة علیهم السلام هو موضوع النص و التعیین علی من یخلفهم، و یقوم مقامهم، استمرارا لرسالة السماء، وامتدادا لحكم الله فی الأرض و تمییزا للحق من الباطل، و اقامة للحجة، و قطعا للمعاذیر.

و قد مر علیك فی الفصول السابقة من هذا الكتاب بعض النصوص الواردة علی الأئمة علیهم السلام، وفی هذه الصفحات بعض ما ورد عن الامام محمد الجواد علیه السلام فی النص علی الامام الهادی علیه السلام:



[ صفحه 212]



1- قال أمیة بن علی القیسی: قلت لأبی جعفر علیه السلام: من الخلف بعدك؟ فقال علیه السلام: ابنی علی [1] .

2- قال محمد بن عثمان الكوفی: قلت لأبی جعفر علیه السلام: ان حدث بك - و أعوذ بالله - حادث فالی من؟

فقال علیه السلام: الی ابنی هذا - یعنی أباالحسن - [2] .

3- قال الصقر بن دلف: سمعت أباجعفر محمد بن علی الرضا علیه السلام یقول: ان الامام بعدی ابنی علی، أمره أمری، و قوله قولی، و طاعته طاعتی، و الامامة بعده فی ابنه الحسن [3] .

4- قال اسماعیل بن مهران: لما خرج أبوجعفر من المدینة الی بغداد فی الدفعة الأولی من خروجه قلت له عند خروجه: جعلت فداك انی أخاف علیك فی هذا الوجه فالی من الأمر بعدك؟ فكر بوجهه الی ضاحكا و قال: لیس حیث ظننت فی هذه السنة.

فلما استدعی به الی المعتصم صرت الیه فقلت له: جعلت فداك فأنت خارج فالی من هذا الأمر من بعدك؟

فبكی حتی اخضلت لحیته ثم التفت الی؛ فقال: عند هذه یخاف علی، الأمر من بعد الی ابنی علی [4] .



[ صفحه 213]




[1] اثبات الهداة6 / 209 .

[2] اثبات الهداة 6 / 211.

[3] بحارالأنوار 12 / 127.

[4] بحارالأنوار 12 / 127.